كراسة ميزان الخط العربي ( خط الثلث ) بخط عباس البغدادي " حفظه الله
الخط فن يستقيم مع الابداع وينمو بازدهار الحرية في تكويناته , لكن مع ذلك اذا دققنا في الخط العربي فاننا نرى ان ثمة مقاييس يمكن استخلاصها لتحقيق سلامة الخط العربي الاصل اذن ان يقوم الخطاط مثل الخطاط ابن مقلة او ابن البواب بابداع هذا الخط الذي يصبح اسلوبا راسخا يعزز قاعدة ثم يأتي تلاميذ هؤلاء لكي يطبقوا هذه الخطوط ويكون مقاسهم في قاعدة الخط العربي , صحيح ان تطبيق المقياس في الخط قد يجعل منه عملا تطبيقيا ولكن هذا التطبيق نفسه يتطلب تفوقا ومهارة ويفسح المجال الى ابداع جديد فهناك طلاب لابن البواب قلدوا خطوطه واجادوها باتقان رغم هذا التقليد الا انهم التزموا بقواعد الخط العربي كما التزم فيها ابن البواب , والالف عند الخطاطين العرب هي الحرف الذي اصبح مقياس التناسب لباقي الحروف الجميلة في جميع انماط الخط العربي , اما اسباب اختيار الالف لكي يكون مقياسا فهي اولا شكل الالف الممتد وقيمة هذا الحرف القدسية لانه الحرف الذي يبتدئ به اسم الله تعالى , وطول الالف يختلف عليه الخطاطين وهو يقاس عادة بنقاط معينة اي بنقطة القصبة التي تكون قطتها كقطة الالف نفسها ولكن في بعض الخطوط كالطومار تكون فيه قطة القصبة ثابتة وعرضها كما يقول القلقشندي اربعة وعشرون شعرة , اما في باقي الخطوط فان لكل خطاط ان يقط قصبته حسب ماعتاد عليها وحسب نوع النص , وهكذا فان اسلوب الكتابة يخضع في الواقع الى نوع القصبة وعرض القطة ففي خط الثلث نرى ان عرض قطة القلم يعادل ثلث عرض قطة الطومار وان ارتفاع الالف من ثلاث نقاط الى اثني عشر نقطة وعرض الالف يبقى بعرض النقطة في جميع الخطوط واختيار ارتفاع الالف في نص من النصوص يقيد الخطاط في تحديد مقياس الالف في النص كله , وتستعمل الالف ايضا كقطر لدائرة موهومة نستطيع فيها ان نكتب جميع الاحرف وهكذا فان الخطاط عندما يكتب احرفه يقسها في الواقع بواسطة ثلاثة مقاييس هي عرض الحرف وقطة القصبة وقطر الدائرة وهذا المقاييس الثلاثة يتم اختيارها من قبل الخطاط حصرا لتكون اساس النسبة و التناسب في خطه
مع تحيات : منتدى الخطاطين العرب
غغغ
ReplyDelete